[c]
أزهري: تسهيل الأهل لغش الأبناء في الامتحانات يصنع إنسانا فاسدا للمجتمع
حذر الدكتور أحمد نبوي، أستاذ بجامعة الأزهر، من خطر الغش في الامتحانات والذي يتفاقم بفضل دعم بعض الآباء والأمهات له. هذا السلوك يفسد النشء ويعزز قيمًا سلبية قد تؤدي إلى إنتاج فرد غير فاعل في المجتمع.
الغش: مفاهيم وأبعاد
الغش ليس مجرد وسيلة للنجاح على الورق، بل هو سلوك يعبر عن عدم الأمانة والتلاعب بالقيم. في هذه الحالة، يصبح دعم الأهل لهذا السلوك بمثابة تدمير للهوية الأخلاقية للطفل. ويشير خبراء التربية إلى أن الغش قد يرتبط بمستويات ضغط نفسي واجتماعي، ينتج عنه تعمق ظاهرة الفساد في المجتمعات.
الآثار السلبية على الفرد والمجتمع
عند تسهيل الأهل لغش الأبناء في الامتحانات، تتفاقم المشكلة لتشمل الآثار التالية:
الأثر | الوصف |
---|---|
فقدان الثقة بالنفس | يؤدي الغش إلى شعور الطالب بعدم كفاءته تجاه نفسه. |
ضعف التحصيل الأكاديمي | عدم بذل الجهد في الدراسة قد يؤدي إلى عواقب عكسية. |
زراعة القيم السلبية | تسهيل الغش يعزز فكرة أن النجاح يمكن الحصول عليه بلا جهد. |
تهديد فرص المستقبل | التحصيل غير الحقيقي قد ينعكس سلبًا على فرص العمل. |
دعم الأهل للغش: الأسباب والدوافع
الأهل قد يشعرون بالضغط لتحقيق نجاحات أكاديمية لأبنائهم، مما يدفعهم لتبرير الغش. من بين الأسباب والدوافع:
- القلق على مستقبل الأبناء والضغوط الاجتماعية.
- غياب الوعي بأهمية القيم الأخلاقية في التعليم.
- التقليد من قبل مجتمعات أو أسر أخرى.
البدائل الإيجابية لتقييم قدرة الطلاب
بدلاً من اللجوء إلى الغش، يمكن اتباع استراتيجيات تعليمية فعالة، مثل:
- تعزيز الثقة: الدعم النفسي والتحفيز يمكن أن يساعد الطلاب على تحسين أدائهم.
- تطوير مهارات التعلم الذاتي: توفير مهارات البحث والتحليل، التي تعزز الاستقلالية.
- خلق بيئة تعليمية تشجع على الأمانة: تفعيل القيم الأخلاقية في النظام التعليمي.
الأسس التي يبنى عليها المجتمع تتجلى في سلوكيات الأفراد. فإن غرس قيم النزاهة والأمانة منذ الصغر يجعل من الممكن بناء مستقبل أكثر إشراقًا للجميع.
تعليقات