منبر إسباني يهتم بصفقات التسلح للمغرب

منبر إسباني يهتم بصفقات التسلح للمغرب

يستمر التطور العسكريّ للمغرب في جذب اهتمام الإعلام الإسباني، إذ اعتبرت صحف إسبانية أن البلاد بدأت في حصد ثمار الإنفاق في هذا المجال عبر عقد صفقات مهمة واستلام آليات متطورة.

كتبت صحيفة “إل إسبانيول”، تعليقا على صفقة سيتسلم بموجبها المغرب أقوى المدرعات التركية من طراز “كوبرا 2″، أن “الزيادات المستمرة في ميزانية المغرب المخصصة للدفاع بدأت تُؤتي ثمارها”.

وفي هذا الصدد، ذكرت الصحيفة الإسبانية سالفة الذكر بأن القوات المسلحة للرباط خصصت بالنسبة للسنة الجارية 9.6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بقيمة 11.3 مليارات أورو، بعد زيادة بنسبة 4.1 في المائة مقارنة مع السنة التي قبلها.

وحسب ما رصدته صحيفة “إل إسبانيول”، فإن الأمر لا يتعلق فقط بالصفقة التركية بل عدد من الصفقات والتطورات، تهم “استمرار البرامج الجاري تنفيذها بالفعل، مثل شراء مقاتلات F-16 Viper، والحصول على مواد جديدة”.

وأورد المنبر الإسباني عينه أن المملكة وقّعت، مؤخرا، عقدا مع شركة أوتوكار التركية لشراء 200 مركبة مدرعة من طراز كوبرا 2. وجرى التوقيع نهاية السنة الماضية، عندما أعلنت الشركة في بيان اتفاقية التصدير إلى مستلم غير معروف آنذاك بقيمة 125 مليون يورو، بما في ذلك قطع الغيار ومعدات الصيانة وخدمات التدريب”.

وأشارت “إل إسبانيول” إلى أن “هذه هي المرة الثانية التي يلجأ فيها المغرب إلى صناعة الدفاع التركية لشراء مركبات مدرعة. وقبل ذلك، وقبل 3 سنوات فقط، حصلت الرباط على مركبة نورول أجدر يالسين 4×4 للقوات الخاصة للجيش. في هذه الحالة، كان هناك إجمالي 30 وحدة تعمل بالفعل وتمت مشاهدتها في مقطع فيديو ترويجي”.

كما ذكرت أن “القوات الجوية الملكية المغربية تمتلك بالفعل طائرات بدون طيار تركية من طراز Bayraktar TB2 في أسطولها – بقدرات هجومية وتجسسية – منذ عام 2021، وقد أبدت في مناسبات عديدة اهتمامها بمختلف البرامج العسكرية المتقدمة”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “كوبرا 2 هي مركبة مدرعة تكتيكية ذات دفع رباعي. وكما وصفتها الشركة المصنعة Otokar، فهي عبارة عن منصة معيارية مرنة قادرة على التكيف مع احتياجات العميل النهائي. بالإضافة إلى القدرة على الحركة الاستثنائية، فهي توفر حماية أكبر من الباليستية والألغام وحمولة أكبر وقدرة داخلية أكبر”.

وتابعت معددة مزايا المركبة الجديدة قائلة: “تعد هذه القدرة على مقاومة انفجارات الألغام من أهم صفات العربة المدرعة المغربية الجديدة”، موضحة أنه بالإضافة إلى “الحماية من تهديدات الأجهزة المتفجرة الباليستية والعبوات الناسفة، فهي تقدم أداء عاليا في أصعب التضاريس والظروف الجوية، تتوفر كوبرا 2 بشكل اختياري مع نسخة برمائية”.

كانت هذه تفاصيل منبر إسباني يهتم بصفقات التسلح للمغرب نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على موقع وقد قام فريق التحرير في ميديا 24 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.