مغربي يحرز جائزة الشارقة للدراسات اللغوية

مغربي يحرز جائزة الشارقة للدراسات اللغوية

مغربي يحرز جائزة الشارقة للدراسات اللغوية
صورة: صفحة مجمع اللغة العربية بالشارقة

هسبريس من الرباطالسبت 30 دجنبر 2023 – 00:10

شارك محمد مولاي أبوبكر إسماعيلي، أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، في “الدورة السادسة من جائزة الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية”، وتمكن من احتلال المركز الأول في محور الدراسات اللغوية “الدراسات التي تناولت تعلم اللغة العربية وتعليمها لأبنائها ولغير أبنائها”، عن كتابه “اللسانيات التطبيقية وتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها”، متبوعا بمحمد الصحبي عمر بعزاوي عن كتابه “من قضايا تعليم اللغة العربية لسانا ثانيا”.

وفي محور الدراسات المعجمية “صناعة المعجم اللغوي.. دراسة وتأليفا”، فاز بالجائزة الأولى ميثم محمد علي عن كتابه “معجم أبي العلاء من الفصول والغايات” وهو خمسة أجزاء؛ فيما فاز بالجائزة الثانية لهذا المحور ثلاثة مشاركين هم محمود العشيري وعبد العاطي هواري ومحمد البدرشيني، اشتركوا في مجلدين لكتاب بعنوان “الرصيد اللغوي المسموح”.

وقال سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى لمجمع اللغة العربية بالشارقة، في كلمة بالمناسبة، إن “جهود دعم اللغة العربية مستمرة من خلال لقاءات العلماء مع بعضهم البعض، والدعم المتواصل للمراكز العاملة في ذات المجال لضمان استمرارها، وتقدير جهود المتخصصين والباحثين بتكريمهم وتحفيزهم للبحث في كنوز اللغة العربية، مع أهمية نشر أطروحاتهم وأبحاثهم”.

وتناول المتحدث، في كلمته، “أهمية الجائزة في رفد المكتبة العربية المتخصصة بأبحاث متنوعة ورفيعة المستوى وفي حقول متنوعة لم تكن متوفرة من قبل وهي في زيادة مستمرة”، مشيرا إلى أن “العلماء لديهم الكثير من الأبحاث ولا بد من مساعدتهم على نشرها وتوفيرها بمختلف الوسائل للقراء لتعم الفائدة لكل عشاق اللغة العربية وتتم الاستفادة منه في البحث والاطلاع”.

ومن جانبه، ألقى عبد الرحمن بن محمد العاصمي، مدير عام مكتب التربية العربي لدول الخليج كلمة بالمناسبة، ثمّن فيها الجهود الكبيرة لحاكم الشارقة في المجالات الثقافية والمعرفية بشكل عام وفي دعم اللغة العربية على وجه الخصوص، لافتا إلى أن “ذلك من ثمار الرؤية الثاقبة والتوجيهات السديدة والاهتمام الكبير لحاكم الشارقة”.

الدراسات اللغوية والمعجمية جائزة الشارقة محمد مولاي أبوبكر إسماعيلي

كانت هذه تفاصيل مغربي يحرز جائزة الشارقة للدراسات اللغوية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على موقع وقد قام فريق التحرير في ميديا 24 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.