مجلة “سرود” تقتفي أثر الرحلات النسائية

مجلة “سرود” تقتفي أثر الرحلات النسائية

مجلة
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي

هسبريس من الرباطالسبت 20 يناير 2024 – 01:23

صدر عن مختبر السرديات بالدار البيضاء العدد الثامن من مجلة “سرود” في محور “الرحلات النسائية.. خيال مغاير”. وقد تضمن إحدى وعشرين مقالة علمية باللغات العربية والانجليزية والاسبانية والفرنسية في 392 صفحة، وشارك فيه باحثون وباحثات من المغرب وإسبانيا وتونس وفرنسا والجزائر وتركيا والصين.

وحسب بلاغ توصلت به هسبريس، فإن “هذا العدد جاء ليطرح الأسئلة الغائبة حول الرحلات النسائية والتي هي فعل ثقافي ارتبط بالرغبة في بناء معرفة جديدة بالذات والعالم من خلال الاستكشاف والمقارنة. لذلك، فإن كل رحلة تحدث تغييرا أو ترتبط بتغيير في مجال من مجالات الحياة؛ لأن الارتحال، دائما، هو مكون راسخ في الروح الإنسانية وخيالاتها”.

وأضاف المصدر عينه أن “الأبحاث والدراسات أغفلت دور الرحلات النسائية في التاريخ الإنساني، نصوص جديرة بالفحص والقراءة لكونها تجربة إنسانية في تعدديتها واختلافيتها؛ فمنهن المرافقات لأزواجهن الدبلوماسيين أو المستكشفين، ومنهن من اضطررن إلى السفر، ومنهن من سرن في طريق الاستكشاف الجغرافي أو حب المغامرة، فجاءت تلك النصوص ممتلئة برؤية المرأة والرحالة والكاتبة، تعبر عن ذلك العبور الذي يعكس الاختلاف من رحالة إلى أخرى ومن مجتمع إلى آخر ومن فترة زمنية إلى أخرى”.

وجاء في البلاغ أن هذا العدد، الذي أشرفت على تحريره عائشة المعطي، شاركت فيه مجموعة من الأسماء: كريستينا موراتو، فاطمة الزهراء عجول، كينغيا مينغ، فتيحة بناني، ماريا خيسوس أورطا، يوسف القيدي، أميرة سوامس، ميلود البوحديدي، إيزابيل أنتونوتي، نسرين كارافار، مصطفى الشرفاوي، لطيفة لعمارتي، نادية بالين، إبراهيم الحرفي، سلمى متوكل، محمد واحمان، عائشة المعطي، هشام عابد، المصطفى داد، عزيز لمتاوي، جليلة الطريطر.

ووفق الوثيقة سالفة الذكر، فإن “سرود” تعتبر “مجلة للنقد الأدبي، تنشر مقالات بكل اللغات وتخضع للتحكيم التخصصي المتعارف عليه في الدوريات الأكاديمية. تنشر الدراسات النقدية الأصيلة المهتمة بمجال من مجالات النقد الأدبي، تنظيرا وتطبيقا”، مع الإشارة إلى أن الإشراف يتم من طرف فريق من هيئة التحرير وهيئة استشارية دولية وفريق مساعد.

وختم البلاغ مشيرا إلى أن المجلة أصدرت في إعدادها السابقة محاور حول: السرديات المعاصرة – ثقافة نص الرحلة – المقصدية في العلوم الإنسانية – سرد الأهواء – تمثيلات التنكر – البيوغرافيا التخييلية واللاتخييلية – النقد البيئي؛ فيما يرتقب أن تركز الأعداد المقبلة على محاور: استكشاف العالم: إفريقيا، جزيرة إيبيريا، أمريكا – الثقافات الإفريقية – البحث العلمي في الآداب واللغات والإنسانيات.

الرحلات النسائية مجلة سرود

كانت هذه تفاصيل مجلة “سرود” تقتفي أثر الرحلات النسائية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على موقع وقد قام فريق التحرير في ميديا 24 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.