طلبة الطب يعلنون استمرار تنظيم الوقفات

طلبة الطب يعلنون استمرار تنظيم الوقفات

طلبة الطب يعلنون استمرار تنظيم الوقفات
صورة: منير امحيمدات

هسبريس من الرباطالجمعة 26 يناير 2024 – 19:07

أدانت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة ما وصفته بـ”القمع والحصار الذي تعرضت له، يوم الجمعة 19 يناير 2024، بالعاصمة الرباط أمام وزارة الصحة والحماية الاجتماعية”، مشددة على “استمرار تنظيم وقفات محلية إنذارية مع احتفاظنا بالحق في خوض أشكال نضالية أخرى بمختلف كليات الطب والصيدلة العمومية بالمغرب”.

وأعلنت اللجنة، في بيان اطلعت عليه هسبريس، تنظيم ندوة صحافية وطنية يوم الاثنين 29 يناير 2024 “لتقديم الملف المطلبي والوقوف بشكل خاص على النقاط المحورية العالقة والتي لم تتم الاستجابة لها، مع تصحيح المغالطات التي تم الترويج لها في خرجات رسمية عديدة”.

ويأتي ذلك، وفق البيان ذاته، من أجل الرد على “البلاغ الوزاري المشترك الصادر بتاريخ 18 يناير 2024″، مشيرا إلى أنه “لم يتم العمل على تنزيل أي من الوعود المذكورة سلفا، بالإضافة إلى عدم تلقينا أية دعوة لمواصلة النقاش من أجل إيجاد حلول للنقاط المحورية لتفعيل الديمقراطية التشاركية الحقة التي يدعو إليها الدستور المغربي وليس الصورية منها، ابتغاء وضع حد للأزمة الحالية واستكمال السنة الجامعية في ظروف جيدة”.

وذكر البيان ذاته بأن “الخطوات النضالية لطلبة الطب ترجع إلى عدم تفاعل الوزارتين الوصيتين بشكل جاد مع المطالب المتعلقة أساسا بجودة التكوين والتأطير، وعدم وضوح مرامي القرار المتعلق بتقليص سنوات التكوين من سبع إلى ست سنوات بالنسبة لطلبة الطب، مع غياب رؤية واضحة وتوافقية حول السلك الثالث، وكذا المطالب الخاصة بالوضعية الاجتماعية لطلبة الشعب الثلاث”.

وجددت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة التأكيد على أن “نضالنا هو نضال سلمي يقوده جيل من الطلبة متشبع بالحس الوطني وملتزم بالمواطنة الديمقراطية، هدفه الوحيد هو الحفاظ على جودة التكوين الطبي والصيدلي المعهودة والمعترف بها دوليا، كونها تشكل وصحة المواطن المغربي وجهين لعملة واحدة”.

الاحتجاجات القمع طلبة الطب

كانت هذه تفاصيل طلبة الطب يعلنون استمرار تنظيم الوقفات نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على موقع وقد قام فريق التحرير في ميديا 24 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.