سيرة كتابات السوسي ترى النور في 2024

سيرة كتابات السوسي ترى النور في 2024

سيرة كتابات السوسي ترى النور في 2024
صورة: هسبريس

هسبريس – وائل بورشاشنالجمعة 29 دجنبر 2023 – 03:29

في الذكرى الستين لرحيل المؤرخ والفَقيه والوزير المغربي البارز المختار السوسي، من المرتقب أن تصدر، السنة المقبلة 2024، في جزأين، سيرة مؤلفاته المنشورة وغير المنشورة، بعد إعداد فاق ثلاث سنوات، نهض به ابنه الوصيّ على أعماله عبد الوافي رضى الله المختار السوسي.

وبعنوان “التراتبية في الكشف والبيان عن كتابات ومؤلفات العلامة محمد المختار السوسي حسب الزمان والمكان” من المرتقب أن يصدر المؤلَّف في جزأين، مؤرخا لسيرة ما كتبه السوسي من بداية ما خطّه إلى آخر ما وقّعه، في ما يقرب من تسعمائة صفحة.

ووفق معلومات استقتها هسبريس فإن هذا المرجع من المرتقب أن يجد فيه الباحث كل عنوان عنوان، منشور أو مخطوط، والمراحل التي قطعها في التأليف عبر 12 مدينة قطن فيها؛ فـ”المعسول” مثلا كُتب في إلغ، ثم بالدار البيضاء فالرباط.

وتمزج هذه المعلومات بـ”السيرة الذاتية للمختار السوسي، وما قاله في كل مدينة قطنها، ليجمع الكتاب بين سيرة حياته وسيرة مؤلَّفاته”.

ويعد هذا العمل الأول من نوعه في هذا الصنف، فهو ليس مجرّد فهرسة؛ بل “جمعٌ فريد لقصة كل مؤلَّف مؤلَّف، من تاريخ عنونته، وصور من مخطوطاته، وصورة فاتورة ما صرفه المختار السوسي على 36 من مؤلفاته المطبوعة؛ فمجموع ما صرفه في الستينيات على الطبع، وفق الوثائق، كان 21 مليونا، وهي ما هي في ذلك الزمن”.

المختار السوسي كتاب جديد

كانت هذه تفاصيل سيرة كتابات السوسي ترى النور في 2024 نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على موقع وقد قام فريق التحرير في ميديا 24 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.