سلسلة “بيكي بلايندرز” .. رحلة عراب دموي وممثل عبقري من القاع إلى القمة

سلسلة “بيكي بلايندرز” .. رحلة عراب دموي وممثل عبقري من القاع إلى القمة

تعلن سلسلة بيكي بلايندرز عن ميلاد شخصية عراب (توماس شيلبي) يؤديها ممثل عبقري (كيليان مورفي) وتحكي وقائع سباق بين مناضل ومقامر وعدوهما ضابط شرطة. يتطور الصراع، تميل الكفة للمقامر المغامر المتمرس على الجريمة ويملك المال وصحبة الشرطة، لا يعادي المقامر من هو أقوى منه، بينما هذه بالضبط هي خطة المناضل الواثق من النصر.

تبدأ الأحداث في برمنغهام في عام 1919، بعد الثورة الروسية ونهاية الحرب العالمية الأولى. تم التصوير في ديكورات مُكلفة تعطي مصداقية تاريخية للسلسلة التي تقدم سردا روائيا عن المدينة الغابة، سرد يدفع الحبكات نحو نقطة اللاعودة ويشبك خيوط المرحلة التاريخية في ضفيرة سردية متماسكة… لذلك يتلاشى الملل بفضل تنوع شديد في اللقطات على امتداد حلقات السلسلة التي قدمت بطل أوبنهايمر لكريستوفر نولان. (سلسلة بيكي بلايندرز 2013 – 2021 من تأليف Steven Knight, Toby Finlay, Stephen Russell).

تقدم سلسلة بيكي بلايندرز درسا عمليا في كتابة السيناريو، في نهاية كل حلقة هناك أسرار تنكشف وأخرى متبقية للكشف عنها في الحلقة الموالية، هناك شخصيات تغادر وشخصيات تدخل تدريجيا… لتجعل تطور الأحداث وتغيّر الشخصيات مبررا ومقنعا للمشاهد… تستحق مثل هذه السيناريوهات أن تدرس في معاهد الفن بالمغرب. هذه هي التربية الجمالية. (هذا نموذج مؤثر، زعم ملاحظون أن المسلسل المصري “سوق الكانتو” يشبه سلسلة بيكي بلايندرز).

كُتبت حلقات السلسلة كأنها برنامج نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز، كل نافذة تنفتح على نوافذ، كل حدث تشتق منه أحداث متناسقة متصلة بنقطة انطلاق الغجري الباحث عن الرقي… للعب على المتوازيات تكشف السلسلة أن شارلي شابلن “أيضا” غجري ولد في ضواحي بيرمنغهام ثم ترقى في سُلم الفن العالمي.

للرقي ثمنه، ترتدي زوجة العراب جوهرة ملعونة حصل عليها من دوقة روسية هاربة من البلاشفة… لا مزاح مع اللعنة.

من يعيش بالسيف سيموت به، كهذا حصل لشبل اللبؤة في كليلة ودمنة، أفتُرِس بعد أن افتَرست هي صغارَ باقي الحيوانات.

هذه كتابة سيناريستية عميقة استغرقت وقتا. يقول ميغيل ثيربانتس: “يحتاج تأليف الحكايات المعقدة وقتا طويلا… والمؤلفات التي تُصنع بعجلة لا تبلغ الإتقان المطلوب”.

هذا مسلسل تاريخي متقن متجذر في ديكور المرحلة مُمول بميزانية مهولة… نتابع رحلة طويلة للعراب الغجري الكادح الناهض من قاع المجتمع في ضواحي برمنغهام مرورا بالطبقة الوسطى (البرجوازية) حتى قمة الأرستوقراطية في لندن… يعشق العراب دوقة روسية هاربة من البلاشفة… وهنا تقدم السلسلة صورة مريعة لتعفن الأرستوقراطية الروسية التي شرّدها فلادمير لينين.

كل عمل فني تشتريه منصات البث وتوفره على مدار الساعة يحصل على فرصة عالمية لكي يفحصه مشاهدون من شعوب وثقافات مختلفة ليروا أنفسهم فيه فيفهمون ذواتهم بالمقارنة.

شبكت سلسلة “بيكي بلايندرز” خيوط الجريمة المنظمة مع قتال حزب انفصالي مسلح ونضال حركة سياسية بلشفية في قلب لندن يقودها مناضل تهمه القضية أكثر من سلامة زوجته الحامل.

في حرب اليهود والغجر والإيطاليين، اختار البوليس السياسي في لندن التعامل مع الغجر فتحسن وضعهم. تتأنق عناصر مافيا غجرية في الملابس وتحتفظ بأسلوبها السوقي في الاستثمار وتدبير النزاع… بمنطق قانون الغاب، تجري المعارك حيث الفحم والأفران والدخان والمعاصر وحلبات القمار… هذه القذارات حيث تولد الثروة. المدينة هي الحي الصناعي وليست هي الكورنيش حيث المقاهي… يجري قتال من أجل المال والنفوذ، تجري تمارين في تبييض أرباح الفساد. لا مكان للحق والفضيلة في أساليب وأهداف الصراع.

يحمي زعماء الجريمة المنظمة حلفاءهم من الموظفين الفاسدين لكي لا يتم استبدالهم.

ما هي الفوائد السياسية لمافيا المخدرات؟

تستخدم الشرطة المافيا كعامل لإضعاف المتمردين الإيرلنديين والنقابات المضربة… تصير المافيا ذراعا يخدم البوليس في المهام القذرة ضد الثوريين والمتمردين ضد الدولة.

يمولون جمعية خيرية سخية تؤثر على الانتخابات، يتعاونون مع تشرشل وزير الداخلية. يصيرون ذراعا للسياسة للمخابرات الخارجية: يدعمون الأرستقراطية الروسية الهاربة من لينين… أرستوقراطية عرضها المسلسل بشكل كاريكاتوري.

تمرين في حماية مهربي الكوكايين:

تطوع شاب فقير يحتاج مالا-بناء على اتفاق مسبق-لكي يدخل السجن بدل شخص مافيوزي، وبعد اعتقاله جرى التحقيق معه فاعترف بكل التهم.

غريب.

الحل؟

يقوم الضابط المحقق بتلقينه المطلوب ويشرح له أنه غير مقبول تكرار: نعم نعم.

يلقنه الوقائع التي سيعترف بها ويرتب له أمكنة وجوده… إذ يجب على المتهم أن ينكر التهم أولا ثم تقدم الشرطة الأدلة وبعدها يعترف لكي يكون الملف مقنعا للقضاة المستقلين.

بما أن المتهم لم يبلغ السن القانوني فسيتحمل الجرم ولن يدخل السجن وسيحصل على التعويض من المجرمين الحقيقيين أحباب الضابط.

هذه شرطة تلتف على القوانين… بهذه الطريقة تطول مدة التحقيق فيبدو كأنه بحث حقيقي لإحقاق الحق وتطبيق العدالة.

في أثناء ذلك قررت العصابة المنافسة قتل الفتى لإيصال رسالة، مات مجانا.

هذه عينة لقطات فيها الحدود القصوى للانحطاط… حين ينجب قادة المافيا أطفالا يصيرون أقل قسوة… لكن فات الأوان، يدخل البشر عالم الفساد بسبب الطمع ويغرقون فيه بسبب الخوف فيصيرون أكثر شرا دون عقاب.

يبدأ خراب الدول حين يستشري الفساد ويحصل المستفيدون من تجارة النفوذ على جائزة الإفلات من العقاب.

كتب يوهان غوتليب فيخته: “لا بقاء للأفراد مِن غيْر الدولة”.

عزيزي المشاهد، توقف عن استهلاك النفايات على “تيك توك”، شاهد الأفلام والمسلسلات لترتقي.

تُحدث المسلسلات الطويلة أثرا نفسيا أشد من أثر الأفلام.

كانت هذه تفاصيل سلسلة “بيكي بلايندرز” .. رحلة عراب دموي وممثل عبقري من القاع إلى القمة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على موقع وقد قام فريق التحرير في ميديا 24 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.