سفير الهند بالقاهرة: مصر أحد أهم شركائنا التجاريين في إفريقيا | الأخبار

سفير الهند بالقاهرة: مصر أحد أهم شركائنا التجاريين في إفريقيا | الأخبار


أجيت جوبتيه: التجارة الثنائية بين البلدين نمت أكثر من 5 مرات على مدى السنوات العشر الماضية

أكد سفير الهند بالقاهرة أجيت جوبتيه، أن مصر أحد أهم شركاء التجارة التقليديين للهند في قارة أفريقيا، مشيراً إلى أن التجارة الثنائية بين البلدين نمت أكثر من 5 مرات على مدى السنوات العشر الماضية.

*الاحتفال بعيد جمهورية الهند بحضور وزراء و دبلوماسيين

جاءت تصريحات جوبتيه، بمناسبة الاحتفال بعيد جمهورية الهند الـ75، بأحد فنادق القاهرة، بحضور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعلي مصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، ومحمد عباس حلمي وزير الطيران المدني، وأحمد سمير وزير التجارة والصناعة، وحسام هيبة الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، وعدد من الدبلوماسيين الأجانب.

وقال جوبتيه إن الهند ومصر من أقدم الحضارات في العالم وتتمتع البلدان بتاريخ طويل من علاقات التواصل الوثيقة منذ قديم الزمان، حيث تشير مراسيم أشوكا إلى علاقات الهند مع مصر منذ عهد الملك بطليموس الثاني في القرن الثالث قبل الميلاد.

وأضاف: “في العصر الحديث، تبنى المهاتما غاندي وسعد زغلول أهدافًا مشتركة بشأن استقلال بلديهما. وقد أدت علاقات الصداقة الوثيقة التي جمعت بين الرئيس جمال عبد الناصر ورئيس الوزراء جواهرلال نهرو إلى توقيع معاهدة الصداقة بين البلدين في عام 1955”.

وأكد أن الهند ومصر يجمعهما تفاهما سياسيا وثيقا، يقوم على تاريخ طويل من التفاعل والتعاون الوثيق حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

وذكر أن مصر و الهند تبنتا مجموعة من المبادئ والمُثُل استلهاما لقيمهما الحضارية، مثل: الحق في تقرير المصير، ومناهضة الاستعمار، والاستقلال الوطني، والتعايش السلمي، ومثلت تلك القيم المبادئ التي قامت عليها “حركة عدم الانحياز”.

وأشار إلى إجراء الرئيس عبد الفتاح السيسي زيارة للهند خلال الفترة من 24 إلى 27 يناير من العام الماضي كضيف الشرف الرئيسي لاحتفالات عيد جمهورية الهند الرابع والسبعين. وكانت تلك الزيارة هي المرة الأولى على الإطلاق التي يزور فيها رئيس مصري الهند كضيف الشرف الرئيسي في عيد الجمهورية.

*اتفاق الشراكة الإستراتيجية بين مصر والهند
وخلال فترة قصيرة لا تتعدى 6 أشهر، قام رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بأول زيارة دولة له على الإطلاق إلى مصر خلال الفترة من 24 إلى 25 يونيو 2023. وناقش رئيس الوزراء مودي والرئيس السيسي سبل زيادة تعميق التعاون الثنائي على النحو الموضح في “اتفاق الشراكة الإستراتيجية” التي تم التوقيع عليه بين الجانبين خلال الزيارة، بحسب جوبتيه.

وفي مجال التجارة، قال جوبتيه إن مصر ظلت أحد أهم شركاء التجارة التقليديين للهند في قارة أفريقيا. وقد نمت التجارة الثنائية بين البلدين أكثر من 5 مرات على مدى السنوات العشر الماضية وزاد حجم التجارة الثنائية بنسبة 75٪ لتسجل أعلى مستوى لها على الإطلاق لتصل إلى 7.26 مليار دولار أمريكي في السنة المالية 2021-2022.

*الهند سادس أكبر شريك تجاري لمصر

وبحسب سفير الهند، بلغ حجم التجارة الثنائية حوالي 6 مليار دولار أمريكي خلال السنة المالية 2022-2023، مما يجعل الهند سادس أكبر شريك تجاري لمصر. وتتجاوز استثمارات ما يقرب من 50 شركة هندية في مصر 3.4 مليار دولار أمريكي.

وقال جوبتيه إن الجالية الهندية في مصر، التي يبلغ عددها حوالي 4000 شخص، تساهم بشكل كبير في الاقتصاد المصري، حيث يعمل معظم أفرادها في مجالات التجارة والصناعة. ويدرس حوالي 976 طالبًا هنديًا في جامعة الأزهر و كلية الطب بجامعة عين شمس وجامعة القاهرة.

*التعاون الثقافي بين مصر و الهند

وشدد على أنمركز مولانا آزاد الثقافي الهندي” يعمل على تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين من خلال تنظيمه لمجموعة من الأنشطة المنتظمة مثل: دوارات تعليم لغتي الهندي والأوردو واليوجا ورقص الكاثاك الكلاسيكي وندوات وعروض أفلام.

وأوضح السفير أن مركز مولانا آزاد الثقافي يقوم بتنظيم مسابقة الرسم السنوية “لمحات من الهند” للطلاب المصريين على مدار الـ 25 عامًا الماضية، مشيراً إلى أن النسخة السابعة والعشرين من تلك المسابقة قد أقيمت في ديسمبر الماضي في سبع محافظات مصرية بمشاركة ما يزيد على 11500 طالباً وطالبة.