زمن السلطان الحسن الأول .. كتاب يسبر أغوار مرحلة حاسمة من تاريخ المغرب

زمن السلطان الحسن الأول .. كتاب يسبر أغوار مرحلة حاسمة من تاريخ المغرب

زمن السلطان الحسن الأول .. كتاب يسبر أغوار مرحلة حاسمة من تاريخ المغرب

هسبريس من الرباطالجمعة 26 يناير 2024 – 01:00

صدر كتاب جديد بعنوان “المغرب زمن السلطان المولى الحسن الأول (1873-1894)”، في 586 صفحة من الحجم الكبير، بإشراف عبد القادر سبيل وإبراهيم أزوغ وبمشاركة مجموعة من الأكاديميين والباحثين، لسبر أغوار مرحلة تاريخية حاسمة ومهمة من تاريخ المغرب.

ويعتبر هذا الكتاب، الصادر ضمن منشورات كلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بسطات التابعة لجامعة الحسن الأول بسطات، كثمرة لأشغال الندوة العلمية التي نظمتها الكلية سالفة الذكر بشراكة مع مختبر السرديات والخطابات الثقافية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، والمنعقدة بمناسبة الاحتفالات بذكرى تأسيس جامعة الحسن الأول بسطات.

ويأتي هذا الكتاب، وفق بيان توصلت به هسبريس، حول مغرب مرحلة المولى الحسن لما لهذه المرحلة التاريخية من أهمية في تاريخ المغرب المعاصر، ثم لما للبحث في تاريخ المغرب والتاريخ عموما من أهمية في فهم الحاضر واستشراف المستقبل؛ فقد تولى السلطان المولى الحسن الحكم في مرحلة دقيقة من تاريخ المغرب، اتسمت بتزايد الضغوط الأوروبية وخلخلة البنيات الاقتصادية والاجتماعية والفكرية للبلاد.

وبذلك، شكلت فترة حكم هذا السلطان (1873- 1894م) أكثر مراحل التاريخ المغربي المعاصر غنى على مستوى الأحداث والوقائع، وأيضاً على مستوى العلاقات والتفاعلات، داخليا وخارجيا؛ وهو ما جعل المغرب أمام صعوبات داخلية وتحديات خارجية كبرى، وسعيا إلى إعادة بناء صورة تركيبة تستند إلى وعي بأهمية المرحلة في فهم الحاضر وتحقيق التقدم المنشود لمغرب اليوم والغد.

يقدم الكتاب، حسب المصدر سالف الذكر، مقالات تاريخية علمية أكاديمية، بمقاربات منهجية ومعرفية مختلفة؛ منها ما تم تقديمه خلال أشغال الندوة، ومساهمات بحثية أخرى أضيفت إلى أشغال الندوة، بعد تحكيمها تحكيما أكاديميا تخصصيا.

تتوزع مجموع الأوراق العلمية للكتاب ضمن خمسة فصول، شارك فيها كل من بهيجة سيمو ومصطفى الشابي وعلال الخديمي وصالح شكاك ومحمد أوجامع وعمر لمغيبشي وعادل بن محمد جاهل ومحمد فراح ومحمد السهلي، ومحمد نجيدي وماء العينين النعمة بن علي وشفيق ارفاك ومحـمد أجردي وإبراهيم الهرام وجواد التباعي ومنير كلخة ومحمد أشن ورشيد شحمي وأنوزلا الحسان؛ إضافة إلى محمد بسباس وخولة سويلم وعبد الكريم السندوبي وسعيد واحيحي ومحمد اسموني وعبد الرزاق القرقوري وعلي علام ونعيم الخرازي وعبد الغني العمراني وعزيز اليحياوي الإدريسي ويوسف الزيات ولحسن تاوشيخت ومحمد الصافـي ووفاء زيدان وعبد الكريم السندوبي وأنس بن اشو وسكينة فكراش.

المولى الحسن الأول تاريخ المغرب عبد القادر سبيل كتاب

كانت هذه تفاصيل زمن السلطان الحسن الأول .. كتاب يسبر أغوار مرحلة حاسمة من تاريخ المغرب نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على موقع وقد قام فريق التحرير في ميديا 24 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.