رسالة الملك محمد السادس تحرّك النواب لتخليق الحياة البرلمانية بالنظام الداخلي

رسالة الملك محمد السادس تحرّك النواب لتخليق الحياة البرلمانية بالنظام الداخلي

رسالة الملك محمد السادس تحرّك النواب لتخليق الحياة البرلمانية بالنظام الداخلي
صورة: منير امحيمدات

هسبريس – عبد الإله شبلالسبت 20 يناير 2024 – 09:30

حرّكت الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس إلى المشاركين في الندوة الوطنية التي انعقدت يوم الأربعاء، تخليدا للذكرى الستين لقيام أول برلمان منتخب في المملكة، مجلس النواب ورؤساء الفرق بغرض العمل على تخليق الحياة البرلمانية.

ودعا العاهل المغربي، في هذه الرسالة، إلى ضرورة تخليق الحياة البرلمانية من خلال إقرار مدونة للأخلاقيات في المؤسسة التشريعية بمجلسيها، تكون ذات طابع قانوني ملزم.

وأفادت مصادر من الأغلبية البرلمانية، لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأن “الرسالة الملكية الموجهة إلى البرلمان واضحة بضرورة توفر البرلمان على مدونة أخلاق واضحة وملزمة للجميع”.

وأكدت مصادر الجريدة من داخل فرق الأغلبية أن اجتماعا ندوة الرؤساء سيتم عقده، من أجل الاتفاق على مضمون التعديلات الواجب إدخالها على النظام الداخلي لمجلس النواب.

وشددت المصادر نفسها على ضرورة دراسة مجموعة من المقترحات وتضمينها في مدونة الأخلاق وإعطاءها صبغة الإلزامية، عقب الرسالة الملكية.

ورفضت فرق مجلس النواب، في وقت سابق، مقترحات تعديلات تقدّم بها فريق الأصالة والمعاصرة، جاء بها بناء على توجيه من الأمين العام عبد اللطيف وهبي تخص تخليق الحياة البرلمانية.

وأكد الملك محمد السادس، في رسالته الموجهة أول أمس الأربعاء إلى البرلمان، على ضرورة تحقيق الانسجام بين ممارسة الديمقراطية التمثيلية والديمقراطية التشاركية، فضلا عن العمل على الرفع من جودة النخب البرلمانية والمنتخبة وتعزيز ولوج النساء والشباب بشكل أكبر إلى المؤسسات التمثيلية.

البرلمان الملك محمد السادس النظام الداخلي

كانت هذه تفاصيل رسالة الملك محمد السادس تحرّك النواب لتخليق الحياة البرلمانية بالنظام الداخلي نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على موقع وقد قام فريق التحرير في ميديا 24 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.