خطة النواب تناقش الحساب الختامي لموازنات 22 وزارة وهيئة وجهة في 10 اجتماعات الأسبوع الجاري | الاقتصاد

خطة النواب تناقش الحساب الختامي لموازنات 22 وزارة وهيئة وجهة في 10 اجتماعات الأسبوع الجاري | الاقتصاد


ميرفت ألكسان: اللجنة تكثف اجتماعاتها من أجل الانتهاء من الحسابات الختامية
حدوث الانفراجة الاقتصادية بالقضاء على السوق السوداء للدولار
تعقد لجنة الخطة والموازنة النواب خلال الأسبوع القادم 10 اجتماعات لمناقشة الحسابات الختامية عن السنة المالية 2022/ 2023، لموازنات 22 وزارة وهيئة في البلاد.

وقالت ميرفت ألكسان عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اللجنة ستعقد 10 اجتماعات خلال الأسبوع الجاري؛ لاستكمال مناقشة الحساب الختامي عن السنة المالية 2022/ 2023، من بينها الحسابات الخاصة بالهيئة العامة للتأمين الصحي وهيئة الشراء الموحد وهيئة الدواء المصرية وهيئة الإسعاف، ووزارة التضامن والجهات التابعة لها كصندوق مكافحة الإدمان وبنك ناصر وغيره.

وأكدت ألكسان، فى تصريحات خاصة لـ”الشروق”، أن اللجنة تكثف من اجتماعاتها من أجل الانتهاء من الحسابات الختامية لأكبر عدد من الوزارات والجهات التابعة لها، موضحة أن هناك ملاحظات تم تدوينها خلال الاجتماعات السابقة على بعض الوزارات والهيئات التابعة لها وذلك ما سيتضمنه التقرير الذي تكتبه اللجنة بكافة الملاحظات التي رأتها خلال المناقشات وبعدها يعرض على الجلسة العامة.

ومن جهة أخرى، أشارت ألكسان إلى أن الرئيس السيسي وجه أن يكون هناك حوار وطني موسع بشأن الحالة الاقتصادية وهذا ما سيجهز له مجلس أمناء الحوار الوطني والاستماع إلى خبراء الإقتصاد من أجل الخروج من تلك الأزمة، موضحة أن الأزمة الاقتصادية الحالية هي أزمة توفير الدولار وإذا قضينا على السوق السوداء فى الدولار سيكون هناك انفراجة؛ لأن ذلك هو أكثر شئ مؤثر على الاقتصاد المصري أن يكون هناك أكثر من سعر للصرف.

وأكدت النائبة، أن توحيد سعر الصرف هو الهدف الرئيسي للدولة وإذا أردنا جذب استثمارات وحدوث نمو فى الاقتصاد يجب فعل ذلك ، وهذا من خلال سياسات نقدية ومالية جديدة عن طريق إجراءات يتخذها البنك المركزي والحكومة فى نفس الوقت، لافتة إلى أن هدفنا النزول بالتضخم وتوحيد سعر الصرف حتى ينعكس ذلك على الأسعار وتستقر وتنخفض وأهم شيء هو الإنتاج والتصدير.

بدوره، قال النائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اللجنة ستعقد عشرة اجتماعات بداية من غد الأحد، مواضحا: ستناقش اللجنة الأحد قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 553 لسنة 2023 بشأن الموافقة على “اتفاقية إزالة الازدواج الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل ورأس المال ومنع التهرب من الضرائب وتجنبها بين مصر وكرواتيا”.

وأضاف سالم أن الاجتماع الثانى سيعقد في نفس اليوم، لمناقشة حساب ختامي موازنة الجهات ديوان عام وزارة التضامن الاجتماعي، وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، والهيئة العامة لبنك ناصر الاجتماعي، وصندوق دعم مشروعات الجمعيات والمؤسسات الاهلية للسنة المالية 2022/2023.

وتابع: “تناقش اللجنة في اجتماعها الثالث بعد غدا الاثنين حساب ختامي موازنة ديوان عام وزارة التموين والتجارة الداخلية –جهاز تنمية التجارة الداخلية للسنة المالية 2022/2023، بينما تناقش في اجتماعها الرابع فى نفس اليوم حساب ختامي موازنة الهيئة العامة للسلع التموينية– الهيئة العامة لحماية المستهلك للسنة المالية 2022/2023.

واستكمل: “تناقش اللجنة يوم الثلاثاء، فى اجتماعها الخامس حساب ختامي موازنة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للسنة المالية 2022/2023، وأيضا في اجتماعها السادس فى نفس اليوم، حساب ختامي موازنة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي – الهيئة العامة للثروة المعدنية للسنة المالية 2022/2023.

وأشار سالم إلى أن اللجنة ستناقش فى اجتماعها السابع يوم الأربعاء حساب ختامي موازنة ديوان عام وزارة الصحة والسكان – الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية للسنة المالية 2022/2023.

وتستمر أعمال لجنة الخطة والموازنة من خلال الاجتماع الثامن في الأربعاء لمناقشة حساب ختامي موازنة الهيئة العامة للتأمين الصحي – الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل للسنة المالية 2022/2023، واجتماع تاسع آخر لمناقشة حساب ختامي موازنة الهيئة المصرية للشراء الموحد والامداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية للسنة المالية 2022/2023.

كما تختم في اجتماعها العاشر فى نفس اليوم الأربعاء مناقشة حساب ختامي موازنة هيئة الدواء المصرية- هيئة الإسعاف المصرية للسنة المالية 2022/2023.