المؤسسة البرلمانية تواجه تحديات جسيمة بسبب “ظواهر سلبية”

المؤسسة البرلمانية تواجه تحديات جسيمة بسبب “ظواهر سلبية”

ميارة: المؤسسة البرلمانية تواجه تحديات جسيمة بسبب
صور: صفحة البرلمان المغربي

هسبريس من الرباطالأربعاء 17 يناير 2024 – 23:30

اعتبر النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، اليوم الأربعاء، في احتفالية المؤسسة التشريعية بالذكرى الستين لتأسيسها، أن المظاهر المرتبطة بأزمة الديمقراطية التمثيلية تؤدي إلى تنامي “النزعة العدائية للبرلمان”.

وقال ميارة إن النزعة التي تحدث عنها أصبحت “متفشية في العديد من الدول، وتتخذ أشكالا متعددة؛ لكنها تجتمع في عنوان واحد، هو تبخيس قيمة المؤسسات البرلمانية والتنقيص من جدوى العمل الجبار الذي تقوم به لخدمة الصالح العام والحفاظ على وحدة الصف والمواقف”.

وسجل رئيس مجلس المستشارين أن الجميع بات يدرك مدى “جسامة التحديات التي تواجه المؤسسة البرلمانية، ليس فقط في بلادنا؛ ولكن في كل الدول”، مؤكدا أن هذه التحديات جاءت نتيجة لما سماها “التطورات المذهلة التي رافقت التقدم التكنولوجي والعلمي في كل القطاعات”.

وزاد ميارة موضحا: “خاصة في ظل اللجوء المكثف إلى شبكات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، التي وإن كانت تبدو في الظاهر عاملا مساعدا على تعزيز التواصل الإنساني والتبادل الثقافي الواسع؛ فإنها، بالمقابل، أنجبت عددا من الظواهر السلبية بين الأفراد”.

ومضى المتحدث ذاته معددا المظاهر السلبية، حيث لخص أبرزها في “ازدياد حدة التأثيرات السلبية لمظاهر الفردانية، والعزوف عن المشاركة في الحياة العامة؛ بما فيها الحياة السياسية والديمقراطية”، مؤكدا أن هذا المعطى تظهره “المعدلات الضعيفة للإقبال على صناديق الاقتراع في أكثر من تجربة، مع ما يرافق ذلك من تشكيك في مصداقية المؤسسات المنتخبة وبالتالي العجز في منسوب الثقة تجاهها”.

واستدرك ميارة قائلا: “غير أنه من اللازم، أيضا، أن نعترف بأنه ينتظرنا كذلك المزيد من العمل في هذا الصدد والمزيد من الابتكار والإبداع”، في سبيل تجاوز الصعوبات والتحديات التي يواجهها البرلمان على مستوى تعزيز الثقة وكسبها في المجتمع والتشجيع على المشاركة السياسية ولعب الأدوار المنوطة بالبرلمان على أكمل وجه.

البرلمان الديمقراطية النعم ميارة مجلس المستشارين

كانت هذه تفاصيل المؤسسة البرلمانية تواجه تحديات جسيمة بسبب “ظواهر سلبية” نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على موقع وقد قام فريق التحرير في ميديا 24 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.