الأرقام تميل لصالح المغرب أمام زامبيا

الأرقام تميل لصالح المغرب أمام زامبيا

تميل الأرقام لصالح المنتخب المغربي في تاريخ مواجهاته أمام زامبيا، قبل مباراتهما المرتقبة مساء اليوم الأربعاء، برسم الجولة الثالثة من دور مجموعات كأس إفريقيا.

تقابل المنتخبان المغربي والزامبي 14 مرة، آلت الغلبة فيها لـ”الأسود” في 7 مناسبات، ولزامبيا في خمس، وانتهت المواجهات بالتعادل في مباراتين.

أولى المواجهات تعود إلى سنة 1973 ضمن تصفيات كأس العالم المؤهلة إلى “مونديال ألمانيا 1974″، حيث فازت زامبيا برباعية نظيفة ذهابا وانتصر المغرب بهدفين نظيفين في الإياب. ثم التقى الطرفان سنة 1980 في الدور الثاني من إقصائيات “مونديال 1982” بإسبانيا، ونجح المنتخب الوطني في العبور إلى الدور الثالث بضربات الجزاء، بعد فوزه ذهابا بهدفين نظيفين وخسارته إيابا بالنتيجة نفسها.

بعد ست سنوات، عاد المنتخب المغربي ليؤكد قوته ويفوز على منتخب زامبيا بهدف نظيف في كأس إفريقيا لسنة 1986، ثم انتصر عليه من جديد سنة 1989 في تصفيات كأس العالم لسنة 1990، لكن منتخب “الرصاصات النحاسية” ثأر إيابا بفوزه بهدفين لهدف واحد.

في تصفيات “مونديال 1994″، نجح المنتخب المغربي في التأهل إلى النهائيات التي احتضنتها الولايات المتحدة الأمريكية، بعدما خسر أمام زامبيا ذهابا بهدفين لهدف واحد، وانتصر في الإياب بهدف وحيد ساهم في تحقيقه هذا الإنجاز التاريخي بعد غياب عن كأس العالم دام لسنوات.

آخر مباراة بطابع رسمي بين المنتخبين تعود إلى سنة 1998، وبالضبط كأس إفريقيا، وتعادل فيها الطرفان بهدف لمثله.

ومنذ ذلك الحين، خاض المنتخبان أربع مباريات ودية، فاز المغرب خلالها في مناسبتين، وذلك سنة 2008 بهدفين نظيفين بمركب فاس وبثلاثية نظيفة في السنة نفسها بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء، فيما حسم التعادل دون أهداف المباراة الثالثة بزامبيا سنة 2013، وفاز “التشيبولوبولو” في آخر لقاء سنة 2019 بملعب مراكش الكبير بنتيجة 3/2.

وينتظر أن تتواصل مباريات المغرب وزامبيا بعد لقاء اليوم، حيث سيتقابلان من جديد في تصفيات كأس العالم لسنة 2026 التي ستقام بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، بعدما أوقعتهما القرعة في المجموعة نفسها إلى جانب النيجر والكونغو وتنزانيا، فيما انسحب سابقا منتخب إرتيريا.

كانت هذه تفاصيل الأرقام تميل لصالح المغرب أمام زامبيا نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على موقع وقد قام فريق التحرير في ميديا 24 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.