إنريكي أوخيدا سفيراً جديدا لإسبانيا بالمغرب

إنريكي أوخيدا سفيراً جديدا لإسبانيا بالمغرب

إنريكي أوخيدا سفيراً جديدا لإسبانيا بالمغرب
صورة: الدار الأمريكية بمدريد

هسبريس من الرباطالثلاثاء 23 يناير 2024 – 22:01

أكدت مصادر حكومية أن حكومة بيدرو سانشيز وافقت، الثلاثاء، على تعيين الدبلوماسي والمدير الحالي لمكتب الدار الأمريكية بمدريد، إنريكي أوخيدا، سفيرا جديدا للمملكة الإسبانية بالمغرب.

وسيحل أوخيدا محل الدبلوماسي ريكاردو دييز هوخلايتنر المنتهية ولايته على رأس السفارة بالمغرب، الذي شغل هذا المنصب ثماني سنوات ونصف السنة. وقد بلغ 70 عاما (سن التقاعد بالنسبة للدبلوماسيين) في يونيو الماضي، غير أن إجراء الانتخابات العامة أبقته في منصبه أشهرا إضافية.

وقبل بلوغه هذه السن، قررت حكومة بيدرو سانشيز تمديد ولاية دييز هوخلايتنر إلى حين ترسيخ المرحلة الجديدة من العلاقات الثنائية مع المغرب بعد الأزمة التي اندلعت في أبريل 2021 عندما استقبلت إسبانيا زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية إبراهيم غالي.

والسفير الجديد من مواليد إشبيلية عام 1968، حاصل على الإجازة في الحقوق من جامعة إشبيلية، ودخل السلك الدبلوماسي عام 1994، حيث عمل سفيرًا في السلفادور وبوليفيا وتشيلي، كما تم تعيينه في الممثليات الدبلوماسية الإسبانية في بوليفيا وغواتيمالا والولايات المتحدة.

ورغم أن خبرته الدبلوماسية تركزت على أمريكا الشمالية والجنوبية، فقد أدار لمدة خمس سنوات مؤسسة الثقافات الثلاث، وهي منظمة أنشأها المغرب وحكومة الأندلس لتعزيز الحوار في منطقة البحر الأبيض المتوسط، مما جعله على اتصال بالمغرب ودول الجوار.

كما شغل السفير الإسباني الجديد منصب الأمين العام للعمل الخارجي بالمجلس العسكري الأندلسي، وهو المنصب الذي تم تعيينه فيه من قبل مانويل تشافيز، رئيس المجلس العسكري الأندلسي آنذاك، ثم منصب المدير العام للتعاون المستقل في وزارة السياسة الإقليمية، مع تشافيز وزيرا.

إسبانيا إنريكي أوخيدا الدبلوماسية بيدرو سانشيز

كانت هذه تفاصيل إنريكي أوخيدا سفيراً جديدا لإسبانيا بالمغرب نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على موقع وقد قام فريق التحرير في ميديا 24 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.