إسبانيا تفرض “تأشيرات ترانزيت” على مواطني كينيا والسنغال وتستثني المغاربة

إسبانيا تفرض “تأشيرات ترانزيت” على مواطني كينيا والسنغال وتستثني المغاربة

في محاولة لسد ثغرة تُستغل في الهجرة غير النظامية، فرضت السلطات الإسبانية تأشيرات عبور “ترانزيت” من مطاراتها الدولية على حاملي جوازات سفر دولتي كينيا والسنغال.

وأعلنت وزارة الخارجية الإسبانية أنه “اعتبارا من 20 يناير 2024 أصبح يتوجب على جميع حاملي جواز السفر الكيني العادي الذين يرغبون في عبور مطارات إسبانيا، قبل وجهتهم النهائية إلى بلدان أخرى، أن يكونوا حاصلين على تأشيرة عبور مطار صالحة TAP للتنقل عبر المناطق الدولية للمطارات الإسبانية”.

وحسب موقع “SchengenVisaInfo” المتخصص في أخبار ومستجدات تأشيرات منطقة “شنغن” فإن قرار وزارة الخارجية الإسبانية اتخذ قبل شهر، أي في 20 دجنبر من العام الماضي، ولم يصبح ساريًا إلا في نهاية الأسبوع الماضي.

إلى ذلك، أعلنت السفارة الإسبانية في السنغال أنه “اعتبارًا من 19 فبراير 2024 يجب أن تكون لدى المواطنين السنغاليين، حاملي جوازات السفر العادية، تأشيرة عبور المطار (TAP) للعبور عبر المناطق الدولية للمطارات الإسبانية”.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب ارتفاع عدد الأشخاص الذين يطلبون اللجوء في مطار مدريد، والشكاوى المقدمة من نقابات الشرطة بشأن العدد المتزايد لحاملي جوازات السفر السنغالية والكينية والمغربية الذين يطلبون اللجوء أثناء توقفهم في مدريد، في طريقهم إلى دول أخرى.

غير أن هذا القرار استثنى، إلى حدود اليوم، المواطنين المغاربة الذين مازال بإمكانهم العبور من مطار “باراخاس” الدولي بمدريد دون الحاجة إلى تأشيرة “ترانزيت”، وذلك رغم تنبيه نقابات الشرطة الإسبانية إلى تنامي طلبات المغاربة اللجوء بالمطار المذكور.

وكان وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، أكد الجمعة الماضي خلال حلوله بالرباط وجود استخدام “احتيالي” لوثائق الرحلات المغادرة من الدار البيضاء للتوقف في مطار مدريد-باراخاس، وأنه “يدرس إمكانية فرض تأشيرات عبور”.

وقال مارلاسكا في حديث إلى وسائل إعلام إن “العديد من المسافرين من الدار البيضاء في رحلات متجهة إلى دول أمريكا اللاتينية يغتنمون الفرصة عندما يتوقفون في مدريد لطلب الحماية الدولية”، مضيفا: “إذا كان لا بد من تقديم تأشيرات العبور فسيتم تقديمها لتجنب هذه الاستخدامات”، مشدداً على أن هذا “لا يتعارض” مع الضمانات القانونية لطالبي اللجوء.

يُشار إلى أن إسبانيا تفرض تأشيرات عبور من مطاراتها على 23 دولة، وهي كينيا، السنغال، الكاميرون، جمهورية الكونغو، تشاد، كوت ديفوار، كوبا، جيبوتي، غامبيا، غينيا، غينيا بيساو، هايتي، الهند، ليبيريا، مالي، سيرا ليون، السودان، جنوب السودان، سوريا، تركيا، توجو، اليمن، فلسطين.

كانت هذه تفاصيل إسبانيا تفرض “تأشيرات ترانزيت” على مواطني كينيا والسنغال وتستثني المغاربة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على موقع وقد قام فريق التحرير في ميديا 24 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.