“أحرار الداخلة” يوصون بقطاعات واعدة

“أحرار الداخلة” يوصون بقطاعات واعدة

عرفت ورشات منتدى المنتخبين الأحرار بجهة الداخلة-وادي الذهب نقاشا هاما حول تطوير قطاعات الفلاحة والسياحة ومشاريع الطاقة التي تستأثر باهتمام الساكنة ومنتخبي الحزب بالجهة، خلص إلى تقديم مقترحات وتوصيات همّت أيضاً الإكراهات التي تواجه المنتخبين ويجب معالجتها.

الورشات التي تضمنها المنتدى الذي كان المحطة الأخيرة في الجولات الجهوية للمنتخبين الأحرار المختتمة نهاية الأسبوع الماضي بالداخلة، توزعت على ثلاثة مواضيع أساسية، هي: “التدبير الترابي في مواجهة تحديات التمويل والحكامة والرقمنة”، و”برامج التنمية بين رهان الالتقائية وإكراهات التنزيل”، و”أسس النموذج المغربي لبناء الدولة الاجتماعية”.

المشاركون في الورشات شددوا ضمن خلاصاتهم وتوصياتهم على ضرورة “إعادة النظر في ما يطرحه إعداد برامج العمل لمجالس الجهة والأقاليم والجماعات من إشكاليات تمنع عدداً من المشاريع من التنزيل لتبقى حبرا على الورق”، مع ضرورة “التوجه نحو خلق الثروة في الجماعات المحلية لمواجهة مشاكل العجز، والعدالة المجالية ودعم الجماعات الترابية في مواجهة مشكل ندرة المياه بالنسبة لقطاع الفلاحة”، مؤكدين في السياق ذاته “أهمية مواكبة الأوراش الكبرى في إطار التحضير للمؤتمر الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة الداخلة”.

“المطالبة برفع سقف ميزانيات الجماعات الترابية التابعة للجهة، خصوصا من الضريبة على القيمة المضافة”، نقطة أخرى بارزة ضمن التوصيات ذاتها.

وباعتبار جماعة الداخلة الحاضنة الأساسية لساكنة الجهة، ولكونها هي الجهة المدينة، طالب المشاركون في هذه الورشات بـ”حل جميع الإكراهات التي تعاني منها البنية التحتية، من مشاكل الماء، التطهير السائل، وجميع المرافق الضرورية حتى تمكّن من مواكبة تطورات المشاريع الملكية”.

كما أوصت الورشات ذاتها بـ”تخصيص حصة معتبرة في مشروع 5000 هكتار الفلاحية لأبناء الجهة المقاولين، خصوصاً للمقاولات الصغيرة والمتوسطة، وتبسيط المساطر الإدارية”، مع “الإسراع في تنفيذ مشاريع الشباب في مجال تربية الأحياء المائية بالجهة التي طال انتظارها”.

كما استأثر قطاع الطاقة باهتمام منتخبي الأحرار في الداخلة من خلال مطلب “فتح معهد للطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر لتوفر الجهة على مؤهلات كبيرة”، وقصد مسايرة هذا الإقبال الكبير على هذه الاستثمارات بالجهة.

وخلصت توصيات المنتدى إلى أهمية “إنجاز برنامج للتكوين بالتدرج المهني بالجهة ووجوب المطابقة بين التكوين والتشغيل، وأيضا دعم الجمعيات العاملة ومنحها صفة المنفعة العامة”، مع “ضرورة خلق مستثمرين محليين في المجال السياحي لكونه قطاعا واعداً”، والاهتمام بفتح المجال للاستثمار في مجال المعادن عبر “رخص التنقيب والاستغلال المعدني”.

وطالب أحرار الداخلة بـ”تسوية الملف القانوني للأراضي الفلاحية وتمكين مُلاك الأراضي السلالية بالجهة من الولوج للاستثمار الفلاحي”، فيما عبّروا في الختام عن “دعمهم اللامشروط للحكومة في تعزيز أسس الدولة الاجتماعية انطلاقا من تنزيل مجموعة من الأوراش الاجتماعية والإصلاحات الكبرى”، التي قالوا إنها “تبرز مدى التزام الحزب بتنزيل مختلف وعوده والتزاماته مع المواطنين قبل الانتخابات”.

The post “أحرار الداخلة” يوصون بقطاعات واعدة appeared first on Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

كانت هذه تفاصيل “أحرار الداخلة” يوصون بقطاعات واعدة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على موقع وقد قام فريق التحرير في ميديا 24 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.