إقامة صلاتين في نفس الوقت داخل مسجد بمدينة تامنصورت تثير الاستنكار

إقامة صلاتين في نفس الوقت داخل مسجد بمدينة تامنصورت تثير الاستنكار

إقامة صلاتين في نفس الوقت داخل مسجد بمدينة تامنصورت تثير الاستنكار
صورة: و.م.ع

إبراهيم مغراوي من مراكشالأحد 17 دجنبر 2023 – 02:30

يعيش مسجد الحرمل التابع للملحقة الإدارية الأطلس بمدينة تامنصورت بضواحي مدينة مراكش هذه الأيام تصرفا غريبا يتمثل في إقامة صلاتين في الوقت نفسه، مع دخول كل أوقات الصلوات الخمس، مما شكل سلوكا غريبا أثار استنكار سكان هذه المدينة، وكل من علم بذلك على منصات التواصل الاجتماعي.

وأوضحت مصادر هسبريس أن هذا المسجد ينظم به صفان في الوقت ذاته، حيث تقرأ الفاتحة والآيات القرآنية من طرف إمام هذا الفريق لتنطلق القراءة من المجموعة الثانية، وما إن يرفع من الركوع حتى يشرع الصف الآخر في هذا الركن، مما يشكل تناقضا مع القواعد الشرعية لأن المذهب المالكي يدخل مسألة أن تسبق الجماعة أو تتأخر عن الإمام خوفا من تفرقة الصف في دائرة المكروه، أما اجتماعهما فلم يعرف عند المالكية لما فيه من التشويش على الإمام فوجب المنع وفقها.

واستنكرت مجموعة من التدوينات على أحد الحسابات بمواقع التواصل الاجتماعي ما يجري بهذا المسجد، وتروي سيدة أن “زوجها صادف وجوده خلال الأسبوع الماضي بجوار هذا المسجد فدخل ليصلي، وكان من الأولين بعد إقامة الصلاة، فلاحظ انزواء بعض كبار السن من المصلين في آخر المسجد، ولم يعر الأمر اهتماما، وأثناء التحية الوسطى سمع إقامة الصلاة من خلفهم وبصوت قوي مثير للانتباه”.

وأضافت هذه التدوينة “بعد الانتهاء من الصلاة تفاجأ بوجود فريقين من المصلين، مما أثار غضبه وقام ليستفسر من الإمام الذي صلى بهم عن جواز هذه الصلاة، وما رأي السلطات في هذه النازلة، مستنكرا بشدة ما يقع في هذا المسجد، فأجابه الإمام بأن ما يقع أصبح عادة يومية”.

ما جاء في هذه التدوينة أكدته مصادر من مندوبية الأوقاف لهسبريس، مشيرة إلى أن عدد المصلين لا يتجاوز 10 أفراد، وأرجعت الأمر إلى “صراع بين بعض سكان هذا الدوار، الذي تم ترحيل جل سكانه باستثناء قلة منها إمام المسجد الذي ينتظر استفادته من التعويض، لكن شخصا يدعي أن المسجد بناه والده يتزعم حملة ضد الإمام، وهو من يقف وراء إقامة الصلاة مع مجموعة تعد على رؤوس الأصابع”.

وأسرت هذه المصادر بأنها قامت بمراسلة السلطة المحلية بمدينة تامنصورت منذ بداية المشكل للتدخل ووضع حد لهذه البدعة، مشيرة إلى أن هذا التصرف غير مقبول شرعا لأنه يعتبر ظلما في حق إمام المسجد، الذي لم يأت بأي شيء يعد إخلالا بمهامه أو بالقواعد الشرعية، وبعد ذلك وجهت مراسلة أخرى إلى عمالة إقليم مراكش.

وأوضحت مصادر هسبريس أن باشا المنطقة منكب على حل هذا المشكل، الذي يخل بإقامة الصلوات بالمسجد المذكور.

الصلاة المسجد تامنصورت

كانت هذه تفاصيل إقامة صلاتين في نفس الوقت داخل مسجد بمدينة تامنصورت تثير الاستنكار نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على موقع الشعب نيوز وقد قام فريق التحرير في ميديا 24 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.