الأربعاء 25/01/2017 م (آخر تحديث) الساعة 14:30:00 (بتوقيت غزة)، 11:30:00 (غرينتش)
الرئيسية > الاقسام > مقابلات خاصة

هناك أطـراف تحـاول الاصطياد في المـاء العكــر...

مقابلة : مسؤول في حماس لـ"24": مشعل في قطــر.. لكـن خيـارات حمـاس في الأزمـات متعـدّدة

القضية: حركة حماس     أخر تحديث: 12:34:00 - الأربعاء , 07 يناير, 2015

  شارك الخبر

  اضف تعليق (0)

  تصغير الخط

  إرسال إلى صديق

  طباعة

ميديا 24 / غزة / أحمد الفيومي / نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) المزاعم التي تحدثت عن طرد رئيس المكتب السياسي للحركة الإسلامية خالد مشعل من قاعدته في العاصمة القطرية "الدوحة".

وكانت صحيفة "أيدينلك" (Aydinlik) التركية، قد نشرت صباح اليوم، نبأ، عن استعداد خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، لمغادرة قطر والإقامة بالعاصمة التركية أنقرة، بعدما ابلغته السلطات القطرية بضرورة مغادرة البلاد.

مشير المصري القيادي في الحركة معلقاً على نبأ طرد مشعل، قال: "هذا غير صحيح علاقتنا بقطر متينة (..) قطر لها دور أساسي في نصرة الشعب الفلسطيني و دعم قضيتنا و بالتالي هذه الأخبار عارية عن الصحة ".

ويضيف لـ"24": "مشعل موجود في قطـر، هناك بعض الأطراف تحاول الاصطياد في الماء العكر و تحاول التأثير على العلاقة الإيجابية بين حماس و بعض الأنظمة العربية وخاصة مع قطر الشقيقة".

وأكد المصري على ان علاقة حماس و قطر أكبر من أن يتم التأثير عليها من بعض الأطراف "الكارهة لهذه العلاقة "، على حد تعبيره.

وحول إن كان هناك تفكير داخل أطر حماس للإقامة في أنقرة أو طهران بشكل دائم، أشار إلى ان حماس لا تفكر في الوقت الحالي بنقل بعض قياداتها من قطر، لكنه قال ان خيارات حركته في الأزمات متعددة.

في المقابل، أصدرت الخارجية الإسرائيلية بيانا امتدحت فيه قرار قطر على طرد رئيس المكتب السياسي لحماس، خالد مشعل.

وزعم البيان ان "إسرائيل" سعت عبر قنوات سرية وأخرى جلية إلى حث قطر على وقف مساعدتها للحركة حماس، بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

ودعت الخارجية الإسرائيلية في بيانها تركيا إلى سلك منهج قطر.

وتقول الصحيفة التركية، أن انتقال مشعل يأتي في إطار المصالحة القطرية الخليجية، والقطرية المصرية، متوقعه أن يكون لقاء مشعل مع رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو، قد يكون قاد إلى هذا التفاهم.

وذكرت الصحيفة أن زيارة مشعل الاخيرة الى تركيا ولقائه المطول مع رئيس الوزراء التركي احمد داوود اوغلو الذي استغرق اكثر من 4 ساعات قد تكون قادت الى هذا التفاهم باتجاه قبول مشعل الذي سيغادر الدوحة.

الجدير بالإشارة ان تركيا ليست المكان الوحيد الذي طرح في الآونة الأخيرة ليكون قاعدة حماس بعد سوريا التي طردت منها في عام 2011 نتيجة دعمها للمعارضة هناك التي تطالب بإزاحة الأسد عن الواجهة السياسية. حيث ان تونس كانت بين الأماكن المطروحة لكن التطورات السياسية الاخيرة هناك حولت الأنظار نحو انقرة.

حرره: أ.ف / هـ. ع

 

أمير قطر مع خالد مشعل (AFP PHOTO/ PPO / THAER GHANEM)

أعلن معنا

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي 24media وإنما تعبر عن رأي أصحابها

أعلن معنا

لحظة سكب حمم بركانية على الجليد

أعلن معنا