الأربعاء 25/01/2017 م (آخر تحديث) الساعة 14:30:00 (بتوقيت غزة)، 11:30:00 (غرينتش)
الرئيسية > الاقسام > ثقافة

السفارة الفلسطينية تختم فعالياتها في المكسيك

    أخر تحديث: 12:31:00 - السبت , 10 ديسمبر, 2016

  شارك الخبر

  اضف تعليق (0)

  تصغير الخط

  إرسال إلى صديق

  طباعة

ميديا24 / مكسيكو ستي / اختتمت سفارة فلسطين لدى المكسيك وبمشاركة فرقة فنونيات للفلكلور والرقص الشعبي، فعاليات الأسبوع الفلسطيني في المكسيك، والتي أقيمت بمناسبة الذكرى الـ28 لإعلان الاستقلال واليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

واستهل أسبوع فلسطين في المكسيك، بالحفل المركزي الذي اقامته سفارة فلسطين في النادي اللبناني وسط العاصمة مكسيكو ستي، والذي تزين جدرانه بجداريتان للقدس وبيت لحم، بالإضافة الى معرض للصور للاماكن التاريخية والسياحية في المدن الفلسطينية.

وحضر الحفل حشد كبير من الشخصيات الرسمية والشعبية، وممثلون عن البرلمان والأحزاب السياسية والنقابات، وبمشاركة عدد كبير من سفراء الدول المعتمدة والمنظمات الدولية، ونخبة من أبناء الجالية العربية والفلسطينية. كما حضر من وزارة الخارجية المكسيكية مدير عام دائرة إفريقيا والشرق الاوسط في الوزارة السفير خورخي ألباريس فوينتس، بالإضافة لحضور ممثلين عن وزير الدفاع ووزير المواصلات والاتصالات وعدد من محافظين الولايات ورؤساء البلديات.

وأكد سفير فلسطين لدى المكسيك، محمد سعدات، في كلمته في الحفل، أهمية إحياء ذكرى إعلان الاستقلال والذي أعلنه الشهيد القائد ياسر عرفات منذ ثمانية وعشرون عاما. 

ونوه إلى أهمية ومعنى يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، اليوم الذي اعتمدت به الجمعية العامة للأمم المتحدة قرار تقسيم فلسطين رقم 181، واليوم الذي منحت به الأمم المتحدة فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو بعد تصويت تاريخي في الجمعية العامة.

وذكر سعدات الحضور بالمآسي التي لا يزال الشعب الفلسطيني يعيشها تحت وطأة سياسات الاحتلال العنصرية والقمعية والتعسفية، ضد الشعب الفلسطيني بكافة شرائحه.

 وشدد على أهمية الضغط الدولي على إسرائيل كي تلتزم بالمواثيق الدولية، خصوصًا في ظل تصاعد سياسات الاعتقال والقمع ومصادرة الأراضي وشرعنة الاستيطان ومنع حرية ممارسة الأديان في القدس الشريف.

كما أكد على ضرورة الدفاع عن القانون الدولي والقيم الانسانية الكونية للسلام والعدالة، مشددًا على أن الشعب الفلسطيني يرتكز على هذه القيم في مطالبته بإنهاء الاحتلال لأرضه ووقف عمليات الارهاب التي تمارسها القوة المحتلة بحقه.

وأشاد بدور المكسيك شعبًا وحكومة لتضامنها ودعمها التاريخي للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، مؤكدًا عمق علاقات الصداقة بين البلدين على جميع الصعد، معبراً عن الرغبة بالارتقاء بهذه العلاقة الى اعلى المستويات.

وتبع الكلمات، فقرة المجوز واليرغول الفلسطيني والأغاني التراثية التي نالت اعجاب وتفاعل الحضور تبعها فقرات دبكة للفرقة فنونيات قدمت بها دبكات ولوحات فنية راقصة التي ألهبت مشاعر الحاضرين الذين قاموا وشاركوا الفرقة بالرقص والدبكة على أنغام اليرغول.

وضمن فعاليات السفارة لإحياء هاتين المناسبتين، افتتح اسبوع فلسطين الثقافي في مجلس الشيوخ المكسيكي، بحضور رئيس لجنة العلاقات الخارجية لأسيا والمحيط الهادي في المجلس عضو مجلس الشيوخ السيناتور تيوفيليو توريس كروس، وعدد من السفراء المعتمدين لدى المكسيك، وشخصيات سياسية وفكرية.

أعلن معنا

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي 24media وإنما تعبر عن رأي أصحابها

أعلن معنا

لحظة سكب حمم بركانية على الجليد

أعلن معنا