الأربعاء 25/01/2017 م (آخر تحديث) الساعة 14:30:00 (بتوقيت غزة)، 11:30:00 (غرينتش)
الرئيسية > الاقسام > تحقيقات وتقارير

يفضل أن ينادوه الناس باسم محمد قريقع...

تقرير : غزة: بيكاسو العرب ينقل معاناة الغزيين للعالم

القضية: غزة والاحتلال     أخر تحديث: 16:54:00 - الثلاثاء , 28 يوليو, 2015

  شارك الخبر

  اضف تعليق (0)

  تصغير الخط

  إرسال إلى صديق

  طباعة

ميديا 24 / غزة / بعد مرور عام على العدوان الأخير على قطاع غزة لمدة 50 يوما يقول فنان فلسطيني شاب إنه يرسم لوحات لينقل معاناة أهل غزة للعالم ولتكريم الشهداء.

وإذا كانت الحرب قد انتهت فإن آثارها لا تزال واضحة لكل ذي عينين في القطاع الذي يعاني من الحصار.

وتتراوح موضوعات لوحات الفنان الشاب محمد قريقع (14 عاما) التي يرسمها في منزل أسرته بمدينة غزة بين مآسي ضحايا الحرب ورموز الأمل.

وقال محمد قريقع من مرسمه المتواضع في بيت أُسرته الذي تعرض لدمار جزئي في حرب العام الماضي "رسمت لوحات عن الحرب. رسمت الضحايا. رسمت الجرحى. رسمت الشهداء. وساعدت وساندت في الحرب. كنت أكتب دائما عن الحرب على الفيسبوك”.

ويستخدم قريقع مواد متنوعة في عمله وإن كان يكثر من استخدام ألوان الماء في لوحاته بينما استخدم قلما واحدا في رسم لوحة لوجه مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرج الذي يقول إنه مغرم به.

وأوضح أنه نال لقب بيكاسو العرب بسبب تصويره للموضوعات الإنسانية ويأس ومعاناة أهل غزة. لكنه أضاف أنه يفضل أن يطلق عليه الجميع اسمه الحقيقي.

وقال محمد قريقع لرويترز إن "الإعلام أطلق عليَ إسم بيكاسو العرب لكن أنا ما حبيتش الاسم هذا. هم أطلقوا عليَ لسببين. إني أنا برسم مواضيع إنسانية مثله تماما. هو يرسم مواضيع إنسانية. أنا بَرسم بإيدي الشمال وهو يرسم بيده الشمال. لكن أنا ما حبيتش اللقب هذا بَحب الناس ينادوني باسم محمد قريقع مش بيكاسو العرب”.

أضاف أنه يبيع لوحاته لعملاء خارج قطاع غزة المحاصر بسعر يتراوح بين 150 و 200 شيقل إسرائيلي (نحو 39.3 و 52.5 دولار) وأنه يرسلها لهم عبر البريد.

وتابع أنه يحلم باليوم الذي يتسنى له فيه أن يجوب العالم ليحقق طموحه الفني.

وقال محمد قريقع "طبعا أنا كان نفسي وحلمي إن ألف (أجوب) العالم كله بمعرض طير حر وأنا باسعى له وطبعا كان نفسي أروح على إيطاليا بلد الفن وأتعلم غاد (هناك) الفن”.

وأوضح الشقيق الأكبر للرسام ويدعى مالك قريقع أنه لاحظ موهبة أخيه الأصغر منذ كان طفلا صغيرا.

وقال مالك قريقع لرويترز إن "محمد بدأ يرسم من عمر خمس سنوات. بعمر خمس سنوات محمد رسم لوحة لست (امرأة) فلسطينية رافعة يدها ومكتوب عليها كفى. في هداك (ذاك) الوقت شفت اللوحة أنا وتنبأت أن يكون محمد عنده مستقبل وعنده إبداع بينتظره وبيحتاج لتشجيع”.

وتعرض منزل أُسرة قريقع الذي يقيم فيه الغلام مع والديه وتسعة أخوة بمدينة غزة لأضرار أثناء حرب العام الماضي. ويقول الفتى الرسام إن مرسمه الذي يقع فوق سطح المنزل دُمر تماما وأنه فقد الكثير من لوحاته. كما فقد كثير من أقرباء الأسرة بيوتهم ويقيمون حاليا مع أسرة قريقع في بيتهم.

واستشهد أكثر من 500 طفل بين زهاء 2100 فلسطيني معظمهم من المدنيين قتلوا في العدوان الأخير.

المصدر: رويترز

أعلن معنا

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي 24media وإنما تعبر عن رأي أصحابها

أعلن معنا

لحظة سكب حمم بركانية على الجليد

أعلن معنا