الأربعاء 25/01/2017 م (آخر تحديث) الساعة 14:30:00 (بتوقيت غزة)، 11:30:00 (غرينتش)
الرئيسية > الاقسام > تحقيقات وتقارير

بعد زيارة مشعل ...

تأكيداً لما انفردت فيه "ميديا 24"... عباس في الرياض قريباً

القضية: المملكة السعودية     أخر تحديث: 19:40:00 - الثلاثاء , 22 ديسمبر, 2015

  شارك الخبر

  اضف تعليق (0)

  تصغير الخط

  إرسال إلى صديق

  طباعة

ميديا 24 / رام الله / أحمد الفيومي / تأكيدا لما انفردت به وكالة "ميديا 24" الإخباري، بتاريخ 18- يوليو- 2015، الجاري، نقلاً عن مصدر رفيع المستوي في حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، بتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى العاصمة السعودية الرياض للقاء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لبحث ملفات عديدة من بينها المصالحة الفلسطينية والعملية السياسية.

المصدر قال لـ"ميديا 24" أن زيارة الرئيس عباس إلى الرياض طبيعية وليس لها علاقة بزيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الاخيرة، مؤكدا ان زيارة أبو مازن جاءت بطلب سعودي لبحث أوضاع البيت الفلسطيني واستمرار المشاورات والتواصل بين القيادتين.

ولم يقدم المصدر تفاصيل أوفى عن الزيارة، وموعدها، لكنه قال: "الزيارة ستكون قريباً وربما خلال أيام".

وفي هذا السياق كشف مسؤول رفيع المستوى في السلطة الفلسطينية أن وفداً برئاسة الرئيس محمود عباس سيتوجه إلى المملكة العربية السعودية للقاء الملك سلمان بن عبد العزيز، وذلك بعد أيام من إنهاء وفد حركة حماس زيارة هي الأولى من نوعها منذ ثلاث سنوات للمملكة.

وقال المسؤول الفلسطيني لصحيفة الخليج: “إن الرئيس عباس وضع على أجندته الخاصة تنظيم زيارة قريبة إلى المملكة السعودية، ولقاء الملك السعودي لبحث كافة التطورات الفلسطينية والعربية، وكذلك نتائج زيارة وفد حركة حماس برئاسة خالد مشعل إلى الرياض الأسبوع الماضي”.

وبحسب المسؤول الفلسطيني، سيضم وفد السلطة وحركة فتح الذي يرأسه محمود عباس، نبيل أبو ردينة، الناطق باسم الرئاسة، وصائب عريقات، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، واللواء ماجد فرج، مدير المخابرات الفلسطينية، في حين توقع أن يتوجه رئيس الحكومة رامي الحمد الله مع الوفد الفلسطيني للرياض.

وتوقع المسؤول الذي لم يكشف عن هويته، أن تتم الزيارة خلال شهر أغسطس/آب المقبل على أبعد تقدير، مع وضع الاعتبار للظروف السياسية والأمنية التي تمر بها كل من السعودية وفلسطين، مشيراً إلى أن الزيارة ستكون “هامة”.

وذكر أن “الرئيس عباس سيبحث عدة ملفات مع الملك السعودي؛ أبرزها المصالحة الفلسطينية الداخلية، وإعمار قطاع غزة، ونتائج زيارة مشعل للرياض والعلاقة بين حماس ومصر، إضافة إلى ملف الخطوات الدولية التي تقوم بها السلطة ضد إسرائيل كالجنائية والاستيطان وقضية الأسرى”.

وحول تخوف الرئيس عباس من تغير الموقف السعودي من حركة حماس في الفترة الأخيرة، قال المسؤول في السلطة: “الدور السعودي مساند لكل الفلسطينيين وبما يخدم القضية والمشروع الوطني وليس فصيلاً بعينه”.

وأضاف: “ما ينشر عبر وسائل الإعلام بهذا الخصوص غير دقيق، والسعودية دورها ريادي وهام في المنطقة دون أي تحيز لفصيل على حساب فصيل آخر”.

وكانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أعلنت السبت، عن زيارة رئيس مكتبها السياسي، خالد مشعل للسعودية ولقائه بالملك سلمان بن عبدالعزيز، وذلك في زيارة هي الأولى من نوعها للمملكة منذ 2012.

وذكرت الحركة في بيان على موقعها الرسمي: "إن زيارة الوفد إلى المملكة العربية السعودية، استغرقت يومين، وأدى خلالها الوفد مناسك العمرة وصلاة العيد في المسجد الحرام، والتقى خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده سمو الأمير محمد بن نايف وولي ولي عهده سمو الأمير محمد بن سلمان".

وضم وفد حماس كل من رئيس المكتب السياسي للحركة، خالد مشعل، وعضوية د. موسى أبو مرزوق، وصالح العاروري، ومحمد نزال.

أعلن معنا

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي 24media وإنما تعبر عن رأي أصحابها

أعلن معنا

لحظة سكب حمم بركانية على الجليد

أعلن معنا