الأربعاء 25/01/2017 م (آخر تحديث) الساعة 14:30:00 (بتوقيت غزة)، 11:30:00 (غرينتش)
الرئيسية > الاقسام > تحقيقات وتقارير

حماس قالت أن المرحلة المقبلة ستشهد العلاقات تطور أكبر...

تقرير : فتح معبر رفح مرهونا بتحسن العلاقة بين مصر وحماس

القضية: حماس و مصر     أخر تحديث: 18:50:00 - الثلاثاء , 30 يونيو, 2015

  شارك الخبر

  اضف تعليق (0)

  تصغير الخط

  إرسال إلى صديق

  طباعة

ميديا 24 / غزة / أحمد الفيومي / يرى مراقبون فلسطينيون، أن التسهيلات المصرية الأخيرة على معبر رفح البري، دليل على تحسن العلاقة بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والنظام المصري، بعد أن كانت العلاقة بين الجانبين متوترة عقب احتجاجات 30 يونيو التي أدت إلى عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين والذي أتهمته السلطات المصرية بالتخابر مع الحركة الإسلامية.

وكانت حماس قد واجهت واقعا صعباً في التواصل مع دول العالم بعد عزل الرئيس مرسي الذي كان على علاقات وثيقة مع الحركة الإسلامية، تمثل بإغلاق المعبر البري الوحيد، وإغلاق أنفاق التهريب على الحدود مع مصر.

وكانت السلطات المصرية فتحت معبر رفح البري مطلع الشهر الجاري سبعة أيام متواصلة في الاتجاهين لأول مرة منذ مارس الماضي، وسبق أن جرى فتحه مرة واحدة في اتجاه واحد للقادمين إلى القطاع في 25 مايو الماضي لمدة 3 أيام.

وأعادت السلطات المصرية الثلاثاء الماضي فتح المعبر مع القطاع للسفر في الاتجاهين لمدة ثلاثة أيام متتالية.

الحركة التي تسيطر على قطاع غزة منذ منتصف عام 2007، أكدت أن تكرار فتح معبر رفح البري يأتي في سياق تحسن العلاقة مع النظام المصري.

وقال المتحدث باسم الحركة سامي أبو زهري لـ"24": ان "فتح معبر رفح بشكل متكرر هو نتيجة لتطور العلاقات بشكل ايجابي بين حركة حماس والقاهرة"، مشيراً إلى أن هناك حرص من الجانبين على فتح صفحة جديدة في العلاقات، وايضا في ضبط الحدود بأكبر درجة ممكنة.

وتابع "لذلك فتح المعبر هو ترجمة لحرص كلا الطرفين على هذه العلاقات"، متوقعا أن تشهد هذه العلاقات تطور أكبر في المرحلة المقبلة يصب في صالح الشعب الفلسطيني.

ومنذ عزل الجيش المصري الرئيس مرسي في الثالث من يونيو 2013، يشهد معبر رفح مصاعب كبيرة في عمله، فيما دعت حركة حماس والفصائل الفلسطينية مرارا السلطات المصرية، إلى فتح المعبر بشكل دائم، مؤكدة على تفهمها للأوضاع الأمنية في سيناء المصرية.

أعلن معنا

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي 24media وإنما تعبر عن رأي أصحابها

أعلن معنا

لحظة سكب حمم بركانية على الجليد

أعلن معنا