الأربعاء 25/01/2017 م (آخر تحديث) الساعة 14:30:00 (بتوقيت غزة)، 11:30:00 (غرينتش)
الرئيسية > الاقسام > مقابلات خاصة

من بين الأسباب احتكار الأمم المتحدة لعملية إعادة الاعمار...

خبير اقتصادي يعدد أسباب فشل أداء مهام حكومة التوافق الوطني

القضية: إعمار غزة     أخر تحديث: 10:25:00 - السبت , 20 يونيو, 2015

  شارك الخبر

  اضف تعليق (0)

  تصغير الخط

  إرسال إلى صديق

  طباعة

ميديا 24 / غزة / قال عمر شعبان الخبير في الشأن الاقتصادي، إن هناك عدة أسباب أدت إلى فشل حكومة التوافق الوطني في أداء مهامها الموكلة إليها بعد عام من تشكيلها بموجب تفاهمات للمصالحة بين وفد من منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس الإسلامية.

وأردف شعبان قائلاً: "الفشل يعود لأسباب عدة أولها، أنها جاءت لتعالج مشاكل معقدة سببتها سنوات الانقسام و الحرب على قطاع غزة".

السبب الثاني بحسب -شعبان - عدم تلقيها الدعم الكافي من حركتي (فتح وحماس) في حين طلب منها أن تتعامل مع ملفات خارج إطار تخصصها.

وتابع "السبب الثالث احتكار الأمم المتحدة لعملية إعادة الاعمار مما حرمها من القيام بعمل ملموس تجاه القطاع".

وأشار شعبان إلى الخلافات و الانقسامات العميقة داخل حكومة التوافق بين أعضائها من جهة و رئيس وزرائها من جهة ثانية.

وذكر إلى ان هذه الملفات بحاجة لحكومة صغيرة العدد بحيث تكون القوى السياسية ممثلة فيها بشكل قوي حتى لا تتوه المسؤولية و تتحمل القوى السياسية الأساسية مسؤولية نجاحها أو فشلها.

وأكد الخبير الاقتصادي أن معالجة تداعيات الانقسام و الحرب على غزة بحاجة لتواجد النظام السياسي برمته في أي حكومة يتم تشكيلها.

وتحدثت تقارير إعلامية عن تقديم رئيس الوزراء الفلسطيني رام الحمد الله، استقالة حكومته للرئيس محمود عباس خلال اجتماع جمع بينهما في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، حيث وافق عليها وكلفه بتشكيل حكومة جديدة.

وتشكلت حكومة الوفاق الوطني مطلع يونيو من العام الماضي بموجب تفاهمات للمصالحة بين وفد من منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس، غير أن الخلافات تواصلت فيما يتعلق بتمكينها من ممارسة مهامها في قطاع غزة.

وكلفت الحكومة بالعمل على توحيد المؤسسات الفلسطينية والتحضير لإجراء أول انتخابات فلسطينية عامة منذ بدء الانقسام الفلسطيني الداخلي منتصف عام 2007 إلا أنه لم يتم التقدم بشأن تحقيق ذلك.

حرره: أ.ف

أعلن معنا

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي 24media وإنما تعبر عن رأي أصحابها

أعلن معنا

لحظة سكب حمم بركانية على الجليد

أعلن معنا